x



   الصين تخصص مسرباً على الرصيف لمستخدمي الهواتف الذكية       ناسا تطلق "تاكسي الفضاء" في 2017       علماء يكتشفون بكتيريا بالعسل تعالج الجروح والالتهابات       10 نصائح للتغلب على فقدان الذاكرة!       بعد طول انتظار..سامسونغ تعرض جهاز "Galaxy Note 4" الجديد       ما لا تعرفونه عن ذاكرة تخزين "آيفون 6"...       كيف تنقذ هاتفك الذكي بعد سقوطه في الماء؟       الحكومة المركزية تخصص 10 مليارات دينار لإعادة إعمار ناحية العظيم       المباشرة بإنشاء جسر عائم في الضلوعية جنوب تكريت       الكهرباء: حاجة العراق من الطاقة 30 الف ميغاواط وسنسعى لتغطية نصفها بالاستثمار    


نصّ مسودة قانون التعديل الأول لقانون الخدمة الجامعية رقم (23) لسنة 2008





القانون رقم (    ) لسنة 2011 التعديل الأول لقانون الخدمة الجامعية رقم (23) لسنة 2008
المادة 1/ يلغى نص المادة 7 من القانون ويحل محله الآتي:
المادة 7/ في قانون 2008
أولاً - يستحقُ موظف الخدمة الجامعية المتفرغ وغير المتفرغ أجور المحاضرات لما زاد على نصابه التدريسي المقرر ويلتزم بالتعليمات المنظمة لهيكل عمله على أن تراعى في ذلك المراتب العلمية.
التعديل: المادة 7/ من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي
أولاً - يستحق موظف الخدمة الجامعية المتفرغ وغير المتفرغ أجورالمحاضرات لما زاد على نصابه التدريسي المقرر بشرط أن لا تزيد على نصف النصاب ويلتزم بالتعليمات المنظمة لهيكل عمله على أن تراعى في ذلك المراتب العلمية.
البنود من ثانيا إلى ثاني عشر في المادة 7 في قانون 2008 لم تعدل
تضاف البنود التالية على المادة 7 في قانون 2008 من قبل لجنة التعليم العالي والبحث العلمي
ثالث عشر
1- يحتفظ حامل شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها في الجامعات والمؤسسات العلمية الرصينة في خارج العراق بلقبه العلمي عند تعينه في الجامعات العراقية.
2- تحتسب مدة الخدمة الجامعية التي قضاها حامل شهادة الدكتوراه أو ما يعادلها في الجامعات والمؤسسات العلمية الرصينة في خارج العراق لأغراض التقاعد عند تعينه في الجامعات العراقية على أن يخدم فيها عشر سنوات في الأقل.
3- تسري أحكام هذه الفقرة على الكفاءات العراقية العائدة إلى العراق قبل نفاذ هذا القانون.
رابع عشر- يمنح موظف الخدمة الجامعية مخصصات اللقب العلمي بنسبة 20% للمدرس المساعد و35% للمدرس و50% للأستاذ المساعد و75% للأستاذ من الراتب الاسمي والمخصصات الثابتة، وتعد مخصصات اللقب العلمي مخصصات ثابتة.
خامس عشر-  تحتسب مدة خدمة جامعية لمن عمل معيدا في الكليات والجامعات بعد حصوله على شهادة الدراسات العليا، ويعد هذا نافذا من تاريخ صدور هذا القانون.
المادة 2/ يلغى نص المادة 11 من القانون  ويحل محله نص لجنة التعليم العالي والبحث العلمي
المادة 11- في قانون 2008
أولاً- ا- يجوز تمديد خدمة الأستاذ والأستاذ المساعد بناء على موافقته التحريرية وتوصية من مجلس الكلية وموافقة مجلس الجامعة.
ب- أحالة من يتم تمديد خدمته الى التقاعد وفق الفقرة (ا) من  هذا البند عند أكماله (70) السبعين من العمر.
ثانياً - يشمل بهذا القانون موظفو الخدمة الجامعية الذين أحيلوا الى التقاعد قبل صدوره.
المادة - 11 - تعديل الأمانة العامة
أولا- يحال موظف الخدمة الجامعية إلى التقاعد عند إكماله سن (70) السبعين عاماً استثناء لما ورد في قانون التقاعد العام.
ثانيا - للوزير تمديد خدمة الجامعية ممن هو بمرتبة (أستاذ،أستاذ مساعد ) بناء على موافقته التحريرية وتوصية مجلس الكلية وموافقة مجلس الجامعة الذي أكمل السبعين من العمر لمدة لا تزيد على ( 7) سنوات من تاريخ إكماله السن القانوني  للإحالة إلى التقاعد بشرط تحقق الحاجة الماسة لخدماته من قبل القسم العلمي مع تأييد من اللجنة الطبية المختصة.
ثالثاً - يعاد إلى الخدمة موظف الخدمة الجامعية ممن انقطعت علاقتهم بدوائرهم قبل نفاذ هذا القانون ممن لم يبلغوا السن القانوني للإحالة إلى التقاعد المنصوص عليه في المادة (11) من هذا القانون.
رابعاً - لا يشمل المتقاعد الذي لم يعاد إلى الوظيفة وفقا لإحكام هذا القانون بالامتيازات المنصوص عليها فيه ويستمر في تقاضي راتبه التقاعدي.
خامساً - يمنح موظف الخدمة الجامعية المحال إلى التقاعد بسبب إكماله السن القانوني أو الذين يحالون لأسباب مرضية بتقرير من لجنة طبية مختصة آو المتوفى وهو في الخدمة مكافأة تعادل راتبه لمدة ستة أشهر وفقاً لراتبه الأخير من تاريخ الإحالة إلى التقاعد.
المادة - 11 - تعديل لجنة التعليم العالي والبحث العلمي
أولا- يحال موظف الخدمة الجامعية إلى التقاعد وفق قانون التقاعد العام.
ثانيا - للوزير تمديد الخدمة الجامعية ممن هو بمرتبة (أستاذ، أستاذ مساعد ) بناء على طلبه التحريري وتوصية من مجلس الكلية وموافقة مجلس الجامعة وتأييد من اللجنة الطبية المختصة إلى:
أما  سن (70) سبعين عاما
أو سن (77) سبعة وسبعون عاما  ( التصويت على احدهما)
ثالثا- يمنح موظف الخدمة الجامعية المحال إلى التقاعد بسبب إكماله السن القانوني أو الذين يحالون لأسباب مرضية بتقرير من لجنة طبية مختصة أو المتوفى وهو في الخدمة مكافأة تعادل راتبه لمدة ستة أشهر وفقا لراتبه الأخير من تاريخ الإحالة إلى التقاعد.
المادة 3/ يلغى نص المادة 12 من القانون  ويحل محله نص لجنة التعليم العالي والبحث العلمي.
المادة  12/ في قانون 2008
يستحق موظف الخدمة الجامعية أو عياله راتبا تقاعديا مساويا لما يتقاضاه أقرانه ممن هم في الخدمة من راتب ومخصصات الخدمة الجامعية في إحدى الحالات الآتية:
أولا- إذا أحيل إلى التقاعد بسبب إكماله السن القانونية وله خدمة جامعية لا تقل عن (25) خمس وعشرين سنة.
ثانيا - إذا أحيل إلى التقاعد لأسباب صحية جراء عجزه عن أداء واجباته بتقرير من لجنة طبية رسمية مختصة بصرف النظر عن مدة خدمته أو عمره.
ثالثا - إذا أحيل إلى التقاعد وكانت له من الخدمة الجامعية (30) ثلاثين سنة ولم يكن قد أكمل السن القانونية للإحالة إلى التقاعد.
رابعا- أذا توفيَ وهو في الخدمة مهما كانت مدة خدمته أو عمره.
المادة 12- تعديل الأمانة العامة
يلغى نص المادة (12) من القانون ويحل محله الآتي:
يستحق موظف الخدمة الجامعية أو عياله راتبا تقاعديا بنسبة (80%) مما كان يتقاضاه من راتب ومخصصات الخدمة عند إحالته إلى التقاعد في إحدى الحالات الآتية:
1- إذا أحيل إلى التقاعد بسبب إكماله السن القانونية وله خدمة جامعية لا تقل عن 15 سنة.
2- إذا أحيل إلى التقاعد لأسباب صحية.
3- إذا أحيل إلى التقاعد بناء على طلبه وكانت له خدمة الجامعية لا تقل عن (30) سنة.
4- إذا توفي وهو في الخدمة مهما كانت خدمته أو عمره.
المادة 12- تعديل لجنة التعليم العالي والبحث العلمي
يلغى نص المادة (12) من القانون ويحل محله الآتي:
1- يستحق موظف الخدمة الجامعية أو عياله راتبا تقاعديا بنسبة (80%) مما كان يتقاضاه من راتب ومخصصات الخدمة عند إحالته إلى التقاعد في إحدى الحالات الآتية:
2- إذا أحيل إلى التقاعد بسبب إكماله السن القانونية وله خدمة جامعية لا تقل عن (10) سنة.
3- إذا أحيل إلى التقاعد لأسباب صحية.
4- إذا أحيل إلى التقاعد بناء على طلبه وكانت له خدمة جامعية لا تقل عن (25) سنة.
5- إذا توفي وهو في الخدمة مهما كانت خدمته أو عمره.
المادة 4/ يلغى نص الأسباب الموجبة من القانون ويحل محله نص لجنة التعليم العالي والبحث العلمي
الأسباب الموجبة في قانون 2008
لأجل الارتقاء بمستوى الكادر التدريسي والأكاديمي لتطوير العمل الجامعي على نحو ينسجم مع المعطيات والمتغيرات الإقليمية في مضمار التعليم العالي والبحث العلمي من خلال تناول شؤون موظفي الخدمة الجامعية كافة ، ولغرض مواكبة التطورات على مستوى العالم في المجال الأكاديمي وانسجاما مع التحولات الديمقراطية والحضارية المهمة التي يشهدها العراق ولفتح مجالات وأفاق جديدة أمام المؤسسات الأكاديمية ولوضع إستراتيجية جديدة وشاملة للتعليم العالي في العراق دعما للمسيرة التعليمية وتحقيقا لتطورات ملموسة في مجال البحث العلمي ولتحصين الملاك التدريسي ورفع مستواه المعاشي والحفاظ عليه فقط شرع هذا القانون.
الأسباب الموجبة من الأمانة العامة:
تثمينا للكوادر العلمية في بلدنا ومن اجل توفير كل الفرص لدعم شريحة اعضاء الهيئة التدريسية من حملة الالقاب العلمية ولاستقطابها من الخارج ولمعالجة موضوع تقاعد اعضاء الهيئة التدريسية بشكل خاص وبما يتلاءم مع الحاجة الحقيقية للمؤسسات التعليمية العاملين فيها وشمول المحالين الى  التقاعد بما فيهم المتوفون من اعضاء الهيئة التدريسية بالمكافأة التقاعدية شرع هذا القانون.
الأسباب الموجبة من لجنة التعليم العالي والبحث العلمي:
تثمينا لجهود الكوادر العلمية العراقية، ومن اجل توفير الفرص لدعم شريحة أعضاء الهيئة التدريسية من حملة الألقاب العلمية، واستقطابها، ومعالجة موضوع تقاعدهم، شرع هذا القانون.

الكاتب: عامر الملا بتاريخ: الإثنين 10-10-2011 06:55 مساء  الزوار: 3927    التعليقات: 2
المشاركة السابقة : المشاركة التالية

                


:WUBB:  :WUBB:  :WUBB:  :TN:
الكاتب: (زائر) بتاريخ: الأربعاء 30-11-2011 10:14 صباحا

والله تعديل جديد بارك الله فيكم
الكاتب: (زائر) بتاريخ: الإثنين 09-01-2012 09:36 صباحا
الرد السريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
cool  mad  ohmy 
sad  smile  wub 
     
     
     
     
     
     
  drive 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 50000 حرف



Designer: Shahid | And | Mshal